الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ما بين الذبح الاسلامي(الذبح الحلال) و صحة الإنسان

دراسة للدكتور جواد نور الدين الهدمي -فلسطين

أهدي هذا البحث الى روح والدي العزيزين والى ذكراهما رحمهم الله رحمة واسعة وأدخلهما فسيح جناته وندعو الله العلي القدير أن يتقبل ذلك وأن يجد القراء في هذا البحث الفائدة والمعرفة المرجوة منه ان شاء الله.

كما أتقدم بهذا البحث ايضا الى اخواننا المسيحيين العرب الذين يعيشون معنا وبيننا ونعيش معهم وبينهم في وئام ومحبة وأخوة فأكلنا هو اكلهم وطعامنا هو طعامهم فليطمأنوا الى ما جاء به القرآن الكريم من إعجاز قرآني وارشاد إلهي ليس للمسلمين فقط بل للعالمين أجمع لمن تدبر وعلم ما فيه من حقائق علمية عجز العقل البشري عن إدراكها الا بعد حين مع تطور العلم وتقدمه.

مقدمة في رحاب الإعجاز القرآني:

الحمد لله رب العالمين، الذي أنزل على عبده الكتاب هداية وشريعة، وهو خير الدنيا وسعادة الآخرة، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الأمين، الذي أرسله الله بالهدى ودين الحق، ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون.. قال تعالى: “فاستمسك بالذي أوحي إليك انك على صراط مستقيم وإنه لذكر لك ولقومك وسوف تسألون” (الزخرف 43). إن العمل في القرآن الكريم، لهو أشرف العمل، إذ أنه عمل في كلام الله تعالى، وإن حقيقة هذا الكتاب الخالد، وخفاياه، أنوار تضيء القلوب والعقول، وتفتح الأبصار والأفئدة، لتقود إلى مسالك الخير والهدى في الدنيا والآخرة.. الحمد لله الذي جعل هذا القرآن مليئاً بالمعجزات، وصلى الله على من كان القرآن خلقَه ومنهجه وإمامه، وعلى آله وأصحابه وسلّم تسليماً كثيراً.

في هذا البحث تتجلّى أمامنا بعض كنوز ودُرر ولآلئ من بحر إعجاز القرآن الكريم الذي لا تنقضي عجائبه ولا تفنى معجزاته. فقد ثبُت علمياً وبما لا يقبل الجدل أن Continue reading

أسباب تدفعنا لشراء المنتجات الزاعية المحلية وترك المستوردة

53565

قطر – د حسان بيرومي : ينبهر الكثيرون بالاطعمة المستوردة و القادمة الينا عبر الحدود و لا سيما الطازجة منها كالخضروات و الفواكهة لما قد تتمتع به من احجام والوان و اسعار جذابة و يبخسون نتيجة لذلك حق منتجاتهم الزراعية المحلية ويديرون ظهورهم لها .

و بالمقابل فان هناك اناس يتصرفون بطريقة مغايرة تماما اذ تراهم من عشاق المنتجات المحلية حيث يقبلون على شرائها بشكل دائم و ينظرون الى المستوردة بعين من الريبة و الشك و لا سيما بعد توالي الاخبار عبر وسائل الإعلام المختلفة عن الاغذية المعدلة وراثيا و تلوث مساحات كبيرة بالملوثات الاشعاعية

رأي محايد

و هناك صنف ثالث من الناس يقبل على شراء أي صنف من المنتجات الزراعية التي قد تصادفه في السوق بغض النظر عن مصدرها اذا ما احتاج اليها ما دامت مناسبة له من الناحية الاقتصادية و تشبع حاجته التي يريد .

لكن على فرض ان كل من المنتج الزراعي المحلي و المستورد مزروع في بيئة سليمة و مروي بمياه نظيفة بعيدة عن التلوث فمن هو المنتج الزراعي الافضل ؟ Continue reading

لماذا يعتبر الذبح في المقصب أمراً ضرورياً

قطر- د حسان البيرومي :

يعتقد البعض أن الذبح في المقصب ، والكشف البيطري على الذبائح أمر غير ضروري بالمرة يمكن الاستعاضة عنه بالذبح في المنزل ، أو في البر أثناء النزهات ، أو التخييم .

و يعزز هذا الاعتقاد ادعاء بعض اأاشخاص المعرفة التامة بالحالة الصحية للذبيحة قبل ، و بعد الذبح من نظرة واحدة نتيجة لقيامه بتربية المواشي لفترة طويلة ، أو لقيامه بعمليات الذبح مرات عديدة دون تعرض من أكل لحوم هذه الذبائح لأي مرض يذكر ، ويكفي بنظر أحدهم أن تكون الذبيحة ذات مظهر ، و صحة جيدين كي تكون آمنة من الناحية الصحية بعد الذبح !!! فهل هذا صحيح ؟؟

بالتأكيد أن ذلك غير صحيح بالمرة لأن Continue reading